English | French

التأمل التجاوزي، تقنية قديمة قدم الزمن. تمّ تقديمها إلى العالم في العام 1955 من قبل الحكيم التقي مهاريشي ماهش يوغي، من التقليد الفيدي في الهند، التقليد الأكثر قدماً للمعرفة الكليّة على الأرض. 

تقنية التأمل التجاوزي هي طريقة فكرية سهلة وطبيعية وبسيطة تأخذ العقل إلى المستويات الأعمق لعملية التفكير إلى أن يصل العقل الواعي إلى منبع الفكر، حقل الوعي الصافي – الوعي التجاوزي، وعي الغبطة. 

يمكن أن تشبّه هذه العملية بالنهر الذي يجري بشكل طبيعي وبلا مجهود ويصبّ في البحر ويكسب منزلة البحر. 

يتم ممارسة التأمل التجاوزي لمدة خمسة عشر إلى عشرين دقيقة في الصباح والمساء، ونحن في وضعية الجلوس المريح مغمضي العينين. يتحلل الإجهاد العميق من الجسم والعقل، ويفتح المجال لإدراكنا كي يختبر اختباراً جديداً من الرخاء في الحياة لتكون أكثر تيقظاً وأكثر إبداعاً وأكثر اكتمالاً.

إن التأمل التجاوزي هو برنامج يكشف الإمكانيات الكاملة للحياة. إنه الطريق المباشر والأقصر لاكتمال الفلسفة السامية للحياة، حيث يعيش الفرد حياته في التنوير الكامل، وحيث يتنفّس الفرد حياته في الحقيقة الكونية. إنه قابل للتطبيق عالمياً من أجل عافية الفرد والمجتمع ككلّ. لقد تمّ تعلّمه من قبل أكثر من ستّة ملايين شخص من كلّ الثقافات والأديان، وكلّ مسالك الحياة. 

هناك أكثر من ستمائة دراسة علمية أجريت حول برنامج التأمل التجاوزي خلال العقود الأربعة الماضية من قبل باحثين في أكثر من مائتي معهد أبحاث مستقل في ثلاثين بلد. بما في ذلك كليّة هارفارد الطبيّة وجامعة برينستون وكليّة ستانفورد الطبيّة وجامعة شيكاغو وكليّة جامعة ميشيغان الطبيّة وجامعة كاليفورنيا في بيركيلي وجامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس وجامعة يورك في كندا وجامعة أدنبرة في اسكتلندا وجامعة لوند في السويد وجامعة غرونينجن في هولندا وجامعة نيو ساوث ويلز في أستراليا ومعهد دي لا روشيفوكولد في فرنسا والمعهد الوطني للصحة الصناعية في اليابان؛ ومعهد موسكو لأبحاث الدماغ في أكاديمية العلوم الطبية في روسيا.

نشرت الدراسات في العديد من المجلات العلمية الرئيسية، بما في ذلك مجلة العلم ومجلة لاسنت ومجلة الأمريكي علمي والمجلة الأمريكية للفسيولوجي والمجلّة الدولية لعلم الأعصاب، ودراسة الجهاز العصبي التجريبية، والتخطيط الدماغي والفسيولوجي العصبي السريري، الطبّ النفساني الجسدي، مجلّة الجمعية الطبية الكندية، ومجلة العالم النفساني الأمريكي والمجلّة البريطانية لعلم النفس التربوي ومجلّة استشارة علم النفس ومجلّة العقل والسلوك ومجلة أكاديمية الإدارة ومجلّة فضّ النزاع ومجلة المهارات الإدراكية والحركية ومجلة العدالة الجنائية والسلوك ومجلّة الجريمة والعدالة، محاضر المجتمع الإفرازي، مجلّة طبّ الأمراض العقلية، أبحاث المؤشرات الاجتماعية. 

لقد تم تقديم العديد من الدراسات في المؤتمرات العلمية المحترفة، وكان العدد الآخر جزءاً من أطروحات الدكتوراه تم تحضيرها بتوجيه لجان الأطروحات في الجامعات القيادية. تم تجميع معظم الأبحاث في ستّة مجلدات (أكثر من خمسة آلاف صفحة). راجع منشورات مطبعة جامعة مهاريشي الفيدية، الأبحاث العلمية حول برنامج مهاريشي للتأمل التجاوزي وتي أم سيدهي – المستندات المجمّعة. 

صدّقت هذه الدراسات المنافع العميقة لبرنامج التأمل التجاوزي للفرد ولكلّ مجالات المجتمع، بما في ذلك الصحة والتربية والتعليم وقطاع العمل والصناعة وإعادة التأهيل والدفاع والزراعة والحكومة.


Global News Home | الصفحة الرئيسية للتأمل التجاوزي | الصفحة الرئيسية للأخبار العالمية الجيدة

© Maharishi Vedic Education Development Corporation—all rights reserved